قسم التخاطب وتنمية المهارات وتعديل السلوك

الخدمات التي يقدمها القسم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :

أولاً: التشخيص

يستخدم القسم المقاييس التالية لتشخيص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل دقيق :

– اختبار “ستانفورد – بينيه” “STANFORD-BINET” الصورة الخامسة لقياس نسبة الذكاء .

– مقياس جيليام ” GILLIAM” لتشخيص التوحد.

– مقياس كارز “CARS” لتشخيص التوحد.

– اختبار اللغة “APPLE TOOL” لتقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال .

– مقياس السلوك التكيفي فاينلاند “VINELAND” للنضج الاجتماعي .

– مقياس إلينوي “ILLINOIS” للتشخيص الأكاديمي لأطفال صعوبات التعلم.

– مقياس المسح النيرلوجي “QNST” لتشخيص ذوي صعوبات التعلم .

– مقياس ADHD-SC4 لتشخيص قصور الانتباه وفرط النشاط .

– اختبار شدة التلعثم.

– تقييم النطق للأطفال ذوي عيوب النطق .

ثانياً : التدريب
يستخدم القسم بعض المناهج الخاصة بتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة مثل  :

يستخدم أخصائي التخاطب و تنمية المهارات :الاختبارات والمقاييس لتشخيص الحالات مثل :

– برنامج البورتاج . “Portage”

– برنامج التدخل المبكر “هلب” ” HELP” .

– برنامج تقييم اللغة المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد وإعاقات النمو “VB-MAPP” .

– تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة “ABLLS” .

– يستخدم أيضاً المركز بعض الطرائق التدريسية مثل :

– برنامج تيتش “TEACCH”.

– تحليل السلوك التطبيقي “A.B.A” .

– برنامج “SUN RISE” .

– برنامج لوفاس “Lovaas”.

– برنامج التواصل باستخدام الصور “بيكس” “PECS”.

– برنامج “إيمي” ” E.M.I” لأطفال الشلل الدماغي .

– منهج “ماريا منتسوري” .

– منهج “كارولينا” .

كما يتعامل القسم مع الحالات التالية :

أولاً: الإعاقات التخاطبية وتشمل الآتي :

1- أمراض الصوت ( الصوت المكتوم – الصوت الطفلي – الصوت الرتيب – كلام الفم المغلق – اختفاء الصوت – الصوت المرتعش – البحة الصوتية – الخنف – الصوت الهامس ) .

2- أمراض اللغة : (التأخر اللغوي – العي) .

3- أمراض الكلام : (التلعثم – الخنف – الثأثأة – اللثغة – تدافع الكلام – الحبسة الكلامية) .

4- حالات الضعف السمعي وزراعة القوقعة .

ثانياً : الإعاقات الذهنية وتشمل الآتي :

1- التوحد .

2- التأخر الذهني .

3- الشلل الدماغي .