الخدمات التي يقدمها القسم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :
أولاً: التشخيص
يستخدم القسم المقاييس التالية لتشخيص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل دقيق :
– اختبار “ستانفورد – بينيه” “STANFORD-BINET” الصورة الخامسة لقياس نسبة الذكاء .
– مقياس جيليام ” GILLIAM” لتشخيص التوحد.
– مقياس كارز “CARS” لتشخيص التوحد.
– اختبار اللغة “APPLE TOOL” لتقييم المهارات اللغوية لدى الأطفال .
– مقياس السلوك التكيفي فاينلاند “VINELAND” للنضج الاجتماعي .
– مقياس إلينوي “ILLINOIS” للتشخيص الأكاديمي لأطفال صعوبات التعلم.
– مقياس المسح النيرلوجي “QNST” لتشخيص ذوي صعوبات التعلم .
– مقياس ADHD-SC4 لتشخيص قصور الانتباه وفرط النشاط .
– اختبار شدة التلعثم.
– تقييم النطق للأطفال ذوي عيوب النطق .
ثانياً : التدريب
يستخدم القسم بعض المناهج الخاصة بتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة مثل :
يستخدم أخصائي التخاطب و تنمية المهارات :الاختبارات والمقاييس لتشخيص الحالات مثل :
– برنامج البورتاج . “Portage”
– برنامج التدخل المبكر “هلب” ” HELP” .
– برنامج تقييم اللغة المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد وإعاقات النمو “VB-MAPP” .
– تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة “ABLLS” .
– يستخدم أيضاً المركز بعض الطرائق التدريسية مثل :
– برنامج تيتش “TEACCH”.
– تحليل السلوك التطبيقي “A.B.A” .
– برنامج “SUN RISE” .
– برنامج لوفاس “Lovaas”.
– برنامج التواصل باستخدام الصور “بيكس” “PECS”.
– برنامج “إيمي” ” E.M.I” لأطفال الشلل الدماغي .
– منهج “ماريا منتسوري” .
– منهج “كارولينا” .
كما يتعامل القسم مع الحالات التالية :
أولاً: الإعاقات التخاطبية وتشمل الآتي :
1- أمراض الصوت ( الصوت المكتوم – الصوت الطفلي – الصوت الرتيب – كلام الفم المغلق – اختفاء الصوت – الصوت المرتعش – البحة الصوتية – الخنف – الصوت الهامس ) .
2- أمراض اللغة : (التأخر اللغوي – العي) .
3- أمراض الكلام : (التلعثم – الخنف – الثأثأة – اللثغة – تدافع الكلام – الحبسة الكلامية) .
4- حالات الضعف السمعي وزراعة القوقعة .
ثانياً : الإعاقات الذهنية وتشمل الآتي :
1- التوحد .
2- التأخر الذهني .
3- الشلل الدماغي .